استشارات و قوانين

طريقة الحصول على عمل بدون أوراق للمهاجرين غير نظاميين في فرنسا | أنواع عقود العمل للراغبين في الهجرة

أعزائنا الزوار نقدم لكم في هذه المقالة عرضاً شاملاً عن كيفية الحصول على عمل في فرنسا بدون أوراق رسمية وما هي الشروط التي تفرضها الحكومة الفرنسية وما هي مميزات هذه الوظائف أو الأعمال والمهن المطلوبة.

البحث عن عمل في فرنسا

يعاني الكثير من المهاجرين المغاربة والعرب والأفارقة بشكل عام من صعوبة إيجاد فرص عمل في الدول الأوروبية والأجنبية دون تقديم أوراق ثبوتية ومستندات نظامية ، وبما أن إحضار وتقديم كامل الأوراق النظامية مثل تقديم عقد عمل في فرنسا يحتاج وقتاً طويلاً نظراً للظروف الصعبة التي تعاني منها بعض البلدان العربية للحصول على المهن الحرفية المطلوبة.

  • يتساءل الكثير عن طبيعة العمل في فرنسا الفترات الحالية وهَلْ يمكن العمل في فرنسا بدون أوراق من عدمه، ويزداد هذا التساؤل في دول شمال أفريقيا الناطقة بالفرنسية مثل تونس والمغرب والجزائر في ظل الارتباط القوى بالدولة الفرنسية من حيث تشابه الطباع والعديد من الصفات بجانب اللغة.

     

     

  • ولكن يجب العلم أن العمل في فرنسا يخضع للمراقبة والقانون ووفقا للوائح محددة من جانب الحكومة الفرنسية، حيث من المهم العمل في فرنسا بشكل قانونى من خلال أوراق رسمية معتمدة من الجهات الفرنسية من اجل العمل والاقامة وكل المتطلبات.

     

     

  • وتمنح الحكومة الفرنسية العديد من الخيارات من أجل قانونية الاقامة وحتى لا يتعرض المقيم للتواجد تحت طائلة القانون والعقوبات سواء بالغرامة او الحبس أو الترحيل.

     

    ماهي أسباب تشغيل العمال دون تصريح عمل في فرنسا ؟

     

    يعود السبب في تبني فرنسا لهذه السياسة هو التطور العمراني والتجاري والسياحي والاقتصادي المتسارع الحاصل في فرنسا ، الأمر الذي يجعلها تتنازل وتعلن عن توفر فرص عمل و وظائف شاغرة في فرنسا بحاجة الى أيدي عاملة وموظفين لسد هذه الثغرة وجعلها تغض النظر عن بعض الاوراق والمستندات الرسمية الخاصة بالعمال والموظفين وتوفير وثائق عقد عمل والسكن في فرنسا بدون أوراق رسمية.

     العمل في فرنسا بدون أوراق 2022

    توجد العديد من المهن الحرفية المطلوبة في فرنسا والوظائف تكاد تكون ضمن المستوى الذي يسمح للدوائر الحكومية والخاصة بغض النظر والتساهل عن بعض الثبوتيات من أجل توظيف هؤلاء العمال وتوفير فرص عمل لهم لسداد كل حاجياتهم و مصروفهم الشهري وإعفائهم من القوانين والأنظمة الصارمة كبقية الدول الأوروبية الأخرى والتي تلزمهم بتقديم أوراق نظامية يعجزون عن إيجادها في الوقت مثل تقديم تصاريح عمل أو تأشيرات فيزا عمل نظامية يصعب تأمينها ، وخاصة المهاجرين الغير شرعيين الوافدين من المغرب وتونس والجزائر ومصر وسوريا والأردن وبقية الدول الأفريقية.

     

فرص عمل في فرنسا للمهاجر غير الشرعي

يتواجد الكثير من المهاجرين داخل فرنسا بغاية العمل بشكل غير معلن وشبه سري دون اللجوء إلى مكتب التشغيل ومراجعته.

ورغم ان هذه مثل هذه الأعمال غير قانونية وممنوعة في فرنسا ولكن أصحاب الشركات والمؤسسات الإنتاجية يقومون بتشغيل هؤلاء العمال بصفة عمال موسميون للعمل دون الحاجة إلى تقديم أوراق ومستندات قانونية مثل تقديم تصريح عمل او تصريح إقامة أو تأشيرة عمل فيزا عمل بشكل قانوني لتشغيلهم في الأعمال الشاقة مثل العمل في الأراضي الزراعية وأعمال قطاع البناء

 

ما هي بدائل العمل المهاجرين غير الشرعيين في فرنسا ؟

توجد بدائل كثيرة بالنسبة للمهاجرين غير الشرعيين في فرنسا أهمها :

• الذهاب إلى المدن الساحلية في فرنسا للعمل في الصيد البحري على المراكب ، ويعود السبب في ذلك إلى :

  1. النقص الحاد في الصيادين الماهرين في المدن الساحلية الفرنسية.
  2. تهرب الكثير من العمال والصيادين في هذه المدن والتوجه الى الداخل الفرنسي للحصول على أعمال مريحة وأكثر أماناً وهدوء.
  3. سهولة عمل المهاجرين في مجال الصيد البحري وخاصة من جانب المهاجرين الأفارقة الذين يملكون خبرة في شؤون الصيد في البحار وإعتادو عليها.
  4. تمنح الحكومة الفرنسية الإقامة الدائمة لهؤلاء العمال والصيادين.
  5. الأجور العالية والرواتب المغرية التي يتقاضونها المهاجرين من مهنة الصيد في البحار العميقة.

    كيفية العثور على عمل في فرنسا من موقع uber.com

    يتوجه المهاجرين المخالفين الى تطبيق أوبر إيتس uber eats للبحث عن وظائف وأعمال وذلك لأن هذا التطبيق يحميهم من التعرض الى مخالفات أو مساءلات لعدم وجود أوراق رسمية أو تصاريح عمل قانونية تسمح لهم بالعمل بحرية في المدن الفرنسية مثل باريس أو ليون او سان جيرمان أو ليل وغيرها.

    مميزات العمل بدون أوراق في فرنسا

    يتميز العمل في فرنسا مع اوبر ايتس uber والذي يشبه ( ديفيري )  دون تقديم مستندات وأوراق نظامية بإعفائها من دفع الضرائب والرسوم المفروضة على بقية الوظائف والمشاريع الإستثمارية في فرنسا بهذه الميزات وهي :

    1. هذا تطبيق يساعد الشخص على نمو حجم أعماله وتطويرها.
    2. يساعد في توصيل الخدمات الى العناوين المطلوبة والمنازل بسرعة فائقة مثل الأطعمة والمشروبات وبقية المستلزمات.
    3. توفر للزبائن العديد من الخدمات بما فيها تقديم خدمة توصيل الطلبات على مدى مدار 24 ساعة ، أي طوال الليل والنهار.
    4. يمكن التعاقد مع بعض الشركات والمؤسسات التي يتواجد فيها كثير من العمال تقديم الخدمات لهم بشكل مستمر وضمن شروط وبنود متفق وأجور ترضي الطرفين

عقود العمل في فرنسا

  • البَحث عن عقد عمل في دولة فرنسا ليس بالأمر السهَلْ بل يحتاج الى العديد من الإجراءات اللازمة من أجل تحقيق ذلك، وقد يحتاج بعض الوقت خاصة للأشخاص الجدد على السفر وتدبير الأوراق اللازمة ولا يعرفون شئ عن الحياة في أوروبا وفرنسا بشكل خاص.

ويجب على اى مواطن يرغب الحصول على عقد عمل في فرنسا اتباع الخطوات القانونية اللازمة واستخراج التصاريح اللازمة من أجل العمل.

أنواع عقود العمل في فرنسا

  • يوجد العديد من أنواع عقود العمل في دولة فرنسا، مثل عقد عمل لفترة غير محددة وهو العقد الذى لا يكون هناك موعد محدد للانتهاء ويكون عبارة عن مرحلة انتقالية للتجربة وجس النبض قد تصل الى ثلاثة أشهر وبعدها يتحدد مصير المواطن مع العمل.
  • وهناك عقد عمل لفترة محددة حيث يتم الاتفاق بين المواطن وصاحب العمل على عقد عمل محدد بعقد متكامل له بداية ونهاية وقواعد محددة.
  • وهناك عقد عمل مرحلي وهو العقد الذى تلجأ اليه بعض الشركات مع عدد من المواطنين من أجل عبور مرحلة معينة من العمل أو إتمام شئ محدد.
  • وهناك عقد عمل بدوام جزئي، ويتم إبرام تلك العقود في الغالب عند توافر أعمال لا تحتاج الى عمل يومى، وهناك عقد العمل المؤسسي وهو الذى يكون في مواسم معينة مثل موسم الحصاد أو بعض المواسم الثقافية او مواسم أخرى تحتاج الى عمال وفقا لطبيعة الموسم نفسه.

الأوراق المطلوبة للهجرة والعمل

  • هناك العديد من الأوراق المطلوبة من أجل الهجرة والعمل إلى دولة فرنسا حيث يجب توافر شهادة تطابق معايير وزارة العمل الفرنسية، وتلك الشهادة تشمل المؤهَلْ الدراسى شامل كل سنوات الدراسة والتقدير.
  • حيث سيتم معادلة تلك الشهادة مع في شئون الهيئة، من أجل بداية البَحث عن العمل في فرصة عمل ومخاطبة الجهات من أجل الحصول على ذلك واتخاذ ما يلزم.
  • كما يجب توافر طلب خطي يكتب فيه الرغبة في العمل، بجانب توافر ثلاثة صورة فوتوغرافية وأربع نسخ لعقد العمل موقع من أطراف العمل، وتوافر ما يثبت تواجد مكان للسكن وتواجد الأوراق التي تثبت دفع المستحقات مكتب الهجرات الدولية.

    ويستثنى من الحصول على التصاريح بعض الفئات مثل مواطنى دول الاقتصاد الأوروبى وأحد سكان اندور وموناكو الأصليين وأن يكون لديه بطاقة اقامة مؤقتة أو بطاقة ساكن أو بطاقة بترخيص العمل.وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى كل التوفيق لراغبى العمل في فرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى