أوروبا

انتخاب قيادي في حزب “إخوة إيطاليا” المتطرف رئيسا لمجلس الشيوخ الإيطالي

أفادت وسائل إعلام إيطالية، أن مجلس الشيوخ في البلاد انتخب خلال جلسته الأولى اليوم الخميس”إنياتسيو لا روسّا”، القيادي في حزب “إخوة إيطاليا” اليميني المتطرف رئيسا للمجلس.

وتم انتخاب “لا روسا” البالغ 75 عاما بأغلبية 116 صوتا من أصل 187 برلمانيا كانوا حاضرين. في حين صوت الحزب الديمقراطي المعارض بورقة بيضاء.

وبلغ عدد البطاقات الفارغة 66، بينما ذهب صوتان إلى السيناتور والرئيسة المؤقتة ليليانا سيغري والسيناتور روبرتو كالديرولي، فيما كانت الأغلبية المطلوبة 104.

وكان حزب الرابطة، الشريك في تحالف يمين الوسط، قد تراجع عن ترشيح القيادي “روبرتو كالديرولي” لرئاسة مجلس الشيوخ، ومن المتوقع أن يسند إلى الحزب منصب رئاسة مجلس النواب.

وكان تحالف اليمين قد فاز بالانتخابات البرلمانية الإيطالية التي جرت في 25 أيلول/سبتمبر الماضي، وتصدرها حزب “إخوة إيطاليا” المتطرف ( يُتهم بأن لديه جذور شيفونية) بقيادة زعيمته جورجا ميلوني التي ستقود الحكومة خلال الأسابيع المقبلة.

وجاء فوز التحالف اليميني في حدث غير مسبوق في تاريخ الانتخابات الإيطالية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وبحسب المركز الإيطالي للدراسات الانتخابية فإن حزب “إخوان إيطاليا” بزعامة ميلوني والرابطة اليمينية المتطرفة بقيادة ماتيو سالفيني حصلا على “أعلى نسبة من الأصوات التي سجلتها أحزاب اليمين المتطرف على الإطلاق في تاريخ أوروبا الغربية منذ عام 1945”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى