أوروباسياسة

دراغي يزور أنقرة اليوم: للتركيز على أوكرانيا وأزمتي الغذاء والغاز و إبرام اتفاقيات جديدة بين البلدين

يصل رئيس الوزراء ماريو دراجي إلى أنقرة اليوم لحضور القمة الحكومية الإيطالية التركية الثالثة، علما بأن القمة الأخيرة عقدت بروما في أيار/مايو 2012.

وقال بيان حكومي، إن الاجتماع مع الرئيس رجب طيب أردوغان قد أصبح جزءًا من إعادة إطلاق شاملة للتعاون الثنائي بين البلدين، المكثف للغاية أصلاً على جبهات مختلفة. وبعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، على وجه الخصوص، استمرت الاتصالات بين وزارتي خارجية البلدين.

وإلى جانب رئيس الوزراء دراغي الذي التقى الرئيس أردوغان على هامش قمة مجموعة العشرين في روما وقمم الناتو في بروكسل، سيكون حاضرا في الزيارة وزراء الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو، الدفاع لورينزو غويريني، الداخلية لوتشانا لامورجيزي، فضلا عن وزيري التنمية الاقتصادية جانكارلو جورجيتّي، والتحوّل البيئي روبرتو تشينغولاني.

وذكر البيان أنه “خلال القمة، سيتم توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات تمتد من التعاون في مجال الشؤون الخارجية والدفاع إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، مرورا بالتنمية المستدامة والاعتراف برخص القيادة”.

كما “تمثل القمة فرصة مهمة لتنسيق الجهود بشأن تداعيات الصراع في أوكرانيا، مع التركيز على أزمة الغذاء الناجمة عن الحصار المفروض على الحبوب في الصوامع، وعلى الأزمة في ليبيا”. وهناك “فصل آخر من العلاقات الثنائية يتعلق بقضية الهجرة: ففي عام 2021، تضاعف عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إيطاليا على طريق شرق البحر الأبيض المتوسط ​​المغادرين من تركيا بأكثر من ثلاثة أضعاف”.

وخلص البيان الى القول إن “الحكومتين تعملان على جعل الحوار حول هذه القضية أكثر انتظاما وهيكيلية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى