أوروبا

رد «ناصر بوريطة» عن تخفيض باريس التأشيرات للمغاربة !

اعتبر المغرب قرار فرنسا تشديد شروط منح تأشيرات السفر لمواطنيه “غير مبرر”، وفق ما جاء على لسان وزير الخارجية ناصر بوريطة .
وذكّر بأن بلاده أصدرت 400 وثيقة قنصلية للمغاربة المطرودين من فرنسا، مؤكدًا أن العدد سيكون محدودًا لأن العديد منهم رفضوا الخضوع لاختبار فيروس كورونا.

 

 وقال «بوريطة» في مؤتمر صحفي بالرباط إن الإطمئنان على صحة أي شخص يقرر الدخول إلى المغرب وعدم حمله لفيروس كورونا ضروري للعودة إلى البلاد، فهذه “مشكلة فرنسية ويجب معالجتها في فرنسا لاعتبارها شأن داخلي محض”.

 

وأوضح أيضا وزير الخارجية المغربية “إن المغرب عالج دائما مسألة الهجرة بمنطق المسؤولية وضرورة إيجاد التوازن اللازم بين تسهيل تنقل الأشخاص  وتحركاتهم ومحاربة الهجرة غير النظامية، والمعالجة الصارمة المخصصة للأشخاص في وضع غير قانوني.

وختم «بوريطة» قائلا: “جرى اتخاذ القرار الفرنسي دون استشارة مسبقة أو معلومات من المغرب. يجب أن تكون إدارة مسألة الهجرة محصنة من السياقات السياسية الداخلية ويجب ألا تخضع للاقتران السياسي والانتخابي.”

إن القرار الفرنسي القاضي بخفض عدد التأشيرات لم يشمل المغرب فحسب، بل أيضا، في الوقت نفسه، تونس والجزائر، لرفضهما هما أيضا استعادة مواطنين تونسيين في وضع غير قانوني في فرنسا بمبرر فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى