متنوعة

الجرعة الثالثة أو إلغاء صلاحية جواز التلقيح ! هذا ما أعلن عنه رسميا وزير الصحة المغربي

أعلن وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد آيت الطالب، أن جواز التلقيح المعمول به حاليا سيصبح غير ذي جدوى، في حال عدم تلقي الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.

وأكد خالد آيت الطالب، إن “جواز التلقيح سيكون غير صالح بدون جرعة ثالثة، والتي وجب أخذها بعد ستة أشهر من الجرعة الأولى”.

وأضاف آيت الطالب، أن جواز التلقيح كوثيقة معتمدة من طرف وزارة الصحة، هو بمثابة إجراء احترازي لمكافحة تفشي فيروس كوفيد-19، يهدف، إلى حماية فضاءات عمومية يلجها المواطنون من بؤر وبائية مرتقبة، والحفاظ على الانتعاش الاقتصادي واستمرار الحياة بشكل سليم.

وقال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، الذي حل ضيفا على نشرة الأخبار الرئيسية بالقناة الأولى، مساء اليوم، على أن جواز التلقيح المعمول به حاليا يتضمن الجرعة الأولى والثانية وسيتضمن كذلك الجرعة الثالثة، والتي وجب أخذها بعد ستة أشهر من الجرعة الأولى، لافتا الانتباه إلى أنه إذا فات أجل الجرعة الثالثة ولم يتم أخذها، سيصبح هذا الجواز غير صالح.

ويهدف جواز التلقيح كذلك، حسب الوزير، إلى حث المواطنين على التلقيح وتسريع وتيرة اللقاح ضد فيروس كوفيد-19، للحصول على المناعة الجماعية.

وقال الوزير مخاطبا المواطنين إن ” الدولة قامت بمجهودات كبيرة من أجل تأمين اللقاحات”، وأضاف أن المغاربة مقبلون على فصل الشتاء، ولسنا في منأى عن انتكاسة وبائية أخرى، لذلك على المواطنين أخذ اللقاح لبلوغ المناعة الجماعية”.

وقررت الحكومة ابتداء من يوم الخميس 21 أكتوبر الجاري، اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها جواز التلقيح كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية.

و دعا وزارة الصحة المغاربة للإقبال على الجرعة الثالثة من اللقاح من أجل توسيع قاعدة المناعة الجماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى