اقتصاد

خطوة مهمة…خفض أسعار المحروقات في المغرب

تراجعت أسعار المحروقات في المغرب، للمرة الثانية على التوالي، مع انخفاض أسعار النفط عالميًا، وتداولها تحت حاجز الـ100 دولار للبرميل.

وانخفضت أسعار الوقود في المغرب، بداية من صباح اليوم الإثنين 15 أغسطس/آب، بما يقرب من درهم واحد، بعد التراجع المماثل الذي سجلته نهاية يوليو/تموز الماضي.

يشار إلى أن أسعار المحروقات في المغرب تعدّ في قائمة الأعلى عربيًا، بعد الأردن، الذي يأتي في المقدمة، تليهما السودان ولبنان، في المرتبتين الثالثة والرابعة على التوالي، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

أسعار الوقود في المغرب

سجلت أسعار المحروقات في المغرب، اليوم الإثنين، تراجعًا، تراوح ما بين درهم واحد ونصف درهم في اللتر، إذ هبط متوسط سعر لتر الغازوال “الديزل” إلى ما دون 14 درهمًا (1.34 دولارًا أميركيًا)، في حين انخفض متوسط سعر البنزين إلى 14.68 درهمًا (1.41 دولارًا).

ويباع لتر الديزل في محطات توزيع الوقود في الدار البيضاء ما بين 14.06 و13.08 درهمًا، في الوقت الذي تُعرَض أسعار البنزين ما بين 14.68 و14.87 درهمًا/لتر، اعتمادًا على العلامة التجارية.

أسعار المحروقات في المغرب

أسعار البنزين في المغرب

أكدت مصادر أن التراجع في أسعار المحروقات في المغرب تباينَ من محطة إلى أخرى، إذ انخفض في المحطات التابعة لشركة أفريقيا أو التي تحمل علامتها، بنحو 1.01 درهمًا للّتر بالنسبة للديزل، ونحو 0.75 درهمًا لكل لتر في أسعار للبنزين.

في الوقت نفسه، تراجعت الأسعار في المحطات التابعة لشركة فيفو إنرجي المغرب، المملوكة لشركة شل بنحو 0.98 درهمًا بالنسبة للغازوال –الديزل-، ونحو 0.75 درهمًا في البنزين.

أمّا أسعار الديزل في محطات شركة وينكسو” فقد شهدت تراجعًا بنحو 0.48 درهمًا، وانخفض سعر البنزين بنحو 0.35 درهمًا.

عادةً ما تُغَيَّر أسعار الوقود في المغرب بمعدل مرتين شهريًا، متّبعةً بذلك أسعار المشتقات النفطية في السوق الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى