اقتصاد

إيطاليا فرنسا : قطار سريع جديد يربط بين مدينتي باريس وليون

بدأت منافسة القطارات عالية السرعة التي تربط إيطاليا بـ ليون.

وسيستعمل المشغل الوطني الإيطالي وسائل متواضعة للمنافسة ضد شركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية.

سيكون القتال للفوز بالخط السككي الرابط بين باريس ـ ليون في أشده بحلول نهاية العام، حيث سوف يتسم بمنافسة كل من القطارات السريعة التابعة لشركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية وتلك الخاصة بشركة السكك الحديدية الإيطالية المسماة Frecciarossa.

وتقوم الأخيرة حاليًا بتحسين عرضها على الخط السككي الرابط بين باريس ـ ليون ـ تورين ـ ميلانو. منذ نهاية العام الماضي، تم التصريح لأي مشغل أجنبي بتشغيل قطاراته على الأراضي الفرنسية وفي ظل نفس الشروط.

وقد صرح الاتحاد الأوروبي بنقل الركاب ليس فقط بين باريس وإيطاليا ولكن أيضًا بين باريس وليون. ويبقى هذا الخط جذابا للغاية لأنه يسجل أكثر التنقلات في أوروبا. مع ما يقرب من 45 مليون مسافر في عام 2017، يمثل هذا الخط ثلث حركة القطارات السريعة سنويا لشركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية!

قطاري Frecciarossa في اليوم

ولم يتم نشر الجدول الزمني بعد، لكننا نعلم أنه قد تم تخصيص خمسة قطارات من نوع Frecciarossa في فرنسا.

سيسمح ذلك برحلتين ذهابًا وإيابًا يوميًا في كل اتجاه. والعرض في الواقع بسيط مقارنة بعرض شركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية، التي توفر رحلة كل ساعة بين باريس وليون، أو حتى كل 30 دقيقة في أوقات الذروة. من حيث القدرات، القطارات الفرنسية تكتسح نظيرتها الإيطالية أيضا. في هذا الصدد، تمتلك الشركة الفرنسية من 510 إلى 620 مقعدًا مقابل 450 للقطارات الإيطالية.

لكن الشركة الإيطالية تعلن عن رغبتها في إحداث فرق عن طريق تحسين جودة الخدمة: واي فاي وسينما مجانيان ومقاعد مريحة وعازل للصوت وإضاءة ليد واهتزازات منخفضة ومساحات كبيرة للأمتعة في المقصورات بين المقاعد و في مقصورات الأمتعة إلخ. كما يتم تنظيف القطارات بعناية وهذا الأمر ليس من نقاط القوة في قطارات شركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية …

نفس السرعة 300 كم/ساعة

من حيث السرعة، كل شيء متشابه. تسجل القطارات الإيطالية سرعة تبلغ 300 كم / ساعة. على الخطوط الكلاسيكية (مثل بين ليون وتورين)، يمكن أن تصل سرعتها إلى 200 كم / ساعة.

بعد المشغل الإيطالي، يجب أن يبدأ المشغل الأسباني Renfe بدوره بحلول نهاية العام من خلال تقديم رحلات ذهابًا وإيابًا بين ليون ومرسيليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى