أخبار الجالية

محكمة العدل الأوروبية تحكم بأحقية كل المقيمين في إيطاليا بالحصول على مكافأة الأمومة

قضت محكمة العدل الأوروبية  بحق مواطني الدول خارج الإتحاد الأوروبي المقيمين في إيطاليا في الحصول على نفس مكافأة الأمومة مثل بقية المواطنين الإيطاليين أو رعايا دول الاتحاد الأوروبي من المقيمين في إيطاليا.

وقالت المحكمة ومقرها لوكسمبورغ، إن السلطات الإيطالية رفضت منح المكافأة الخاصة بإجازة فترة الأمومة لعدد من المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي ممن يحملون تصريح عمل محدود الصلاحية ، على الرغم من أنهم يقيمون بشكل قانوني في إيطاليا.

مكافأة الرعاية هو مبلغ يدفع للعائلات كل شهر لإعالتهم، و يتراوح هذا البدل من 960 يورو إلى 1920 يورو سنويًا للطفل الأول اعتمادًا على الوضع المالي للأسرة، وفقًا للمعهد الوطني للضمان الاجتماعي في إيطاليا.

وينص القانون الإيطالي على أنه يجب دفع بدل شهريًا للمواطنين الإيطاليين ورعايا دول الاتحاد الأوروبي وكذلك مواطني الدول الثالثة الذين يحملون تصريح إقامة طويل الأجل في إيطاليا.

وقالت محكمة الاتحاد الأوروبي إن السلطات رفضت بالتالي منح المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي بتصريح عمل واحد لأنهم لم يكونوا مقيمين منذ فترة طويلة.

وبناء عليه، قررت أن مكافأة الأمومة و الرعاية يندرجان ضمن نطاق مزايا “الضمان الاجتماعي” التي يحق لمواطني الدول الثالثة الحصول عليها بموجب قانون الاتحاد الأوروبي.

حيث ينص توجيه الاتحاد الأوروبي لعام 2011 على أنه “يجب أن يتمتع عمال البلدان الثالثة بمعاملة متساوية فيما يتعلق بالضمان الاجتماعي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى