أوروباسياسة

إيطاليا: بدء التصويت لانتخاب رئيس الجمهورية الجديد

روما ـإيطاليا، الانتخابات لمنصب رئاسة الجمهورية بدأت يوم الإثنين 24 يناير ، من خلال التصويت الأول للبرلمان في جلسة مشتركة لانتخاب الرئيس رقم 13 في تاريخ الجمهورية.

وقد تم تحديد موعد البدء بالاقتراع عند تمام الساعة الثالثة عصراً، ووضعت الاستراتيجية التي سيتم اعتمادها خلال جولة التصويت الأولى، بينما لا يزال النقاش مستمرا حول أسماء المرشحين.

وذكرت المصادر ذاتها، أن اجراء الانتخابات في زمن وباء كوفيد 19، أدى إلى تحديد قواعد جديدة حول الكيفية التي يتم بها التصويت من قبل الناخبين الكبار الإيجابيين من ناحية الإصابة بالفيروس.
ويبقى رئيس الوزراء الحالي ماريو دراغي أقوى المرشحين أمام استحالة أي تحالف سياسي على فرض مرشحه لعدم توفره على الأصوات الكافية، بالرغم مما قد يتسبب من فراغ على مستوى الحكومة.
ومن المتوقع أن تشهد عملية انتخاب رئيس الجمهورية أكثر من جلسة وذلك وفق مسطرة دستورية جد معقدة تشترط حصول المرشح الفائز على ثلثي أصوات الناخبين أثناء الجلستين الأوليتين أو الاغلبية المطلقة بعد الجلسة الثالثة.
وتاريخيا بإيطاليا تتطلب عملية انتخاب رئيس الجمهورية عشرات الجلسات ولم يتم انتخاب الا رئيسين فقط (تشامبي و كوسيغا) في جلسة واحدة بينما استغرقت مثلا عملية انتخاب الرئيس السادس في تاريخ الجمهورية جوفاني ليوني 23 جلسة للتصويت، وحتى الرئيس الحالي ماتاريلا لم يتم انتخابه الا خلال الجلسة الرابعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى